باحثون يابانيون يطورون تقنية ’’الزراعة الضوئية‘‘ التي تسرع نمو الأسماك بنسبة 60% | Nippon.com

2022-05-27 17:30:34 By : Mr. Allen Tang

وفي حين أن أسماك الذيل الأصفر والشبوط الأحمر والسريولا الكبيرة هي الأسماك الأكثر استزراعا في اليابان، إلا أنها من عائلة الأسماك المفلطحة الأقل شيوعا والتي تشمل السمك المفلطح الياباني والسمك المفلطح المرقط والهلبوت المرقط، والتي أصبحت الآن ’’في دائرة الضوء‘‘ بالمعنى الحرفي للكلمة، بسبب ابتكار تقنية ’’الزراعة الضوئية‘‘ التي تستخدم ضوء LED أخضر لجعل الأسماك تنمو بمعدل أسرع بنسبة 60%.

يقول تاكاهاشي أكييوشي أستاذ العلوم الحيوية البحرية بجامعة كيتاساتو وأحد مخترعي تقنية ’’الزراعة الضوئية‘‘: ’’لقد بدأ الأمر عندما كنا نحاول إيجاد حل لمشكلة مختلفة تتعلق بكيفية منع الأسماك من التحول إلى اللون الأسود‘‘. تاكاهاشي الذي تربى في كنف أسرة من بائعي الأسماك في كامايشي بمحافظة إيواتي، تخصص في دراسة هرمونات الأسماك منذ التحاقه بكلية علوم المصائد السمكية بجامعة كيتاساتو (حاليا اسمها كلية العلوم الحيوية البحرية).

لطالما اهتم تاكاهاشي بدور الهرمون الذي يعمل على تركيز صباغ الميلانين ’’MCH‘‘ باعتباره محفزا للنمو في الأسماك المفلطحة. في عام 1983 تبين أن MCH يسبب تركز صباغ الميلانين في أسماك السلمون، ثم تم البرهان على أن الهرمون يحفز الشهية عند الفئران في عام 1996. وعندما عمل تاكاهاشي على مسألة اسوداد الأسماك المفلطحة المذكورة أعلاه، تأكد من أن الأسماك المفلطحة المستزرعة في أحواض بيضاء تفرز هرمون MCH بمستويات أعلى بكثير من تلك التي تزرع في أحواض سوداء أو صفراء.

يقول تاكاهاشي: ’’تبادر إلى ذهني أن هرمون MCH قد يجعل الأسماك بيضاء ويحفز شهيتها أيضا‘‘.

’’هذا قد يعني أنه بينما يلعب هرمون MCH دورا في تعزيز النمو لدى أنواع الأسماك المفلطحة، إلا أن هذا الدور ليس بالضرورة أن يكون دورا رئيسيا. أعكف الآن على دراسة هذه المسألة من زوايا مختلفة‘‘.

’’إن تكلفة وحدات LED الخضراء تعد مشكلة. فعلى عكس الوحدات البيضاء، يجب تصنيعها حسب الطلب ويجب أن تكون مقاومة للماء ومحمية من التآكل. بالكاد يمكن وصف الطاقة المستخدمة لتشغيل هذه المصابيح بأنها صديقة للبيئة أيضا. نحن بحاجة إلى البدء في استخدام أشكال الطاقة المتجددة‘‘.